رسالة الترحيب



ومــا كـنـت مـمـن يـدخـل العـشـق قلـبـه -
و لـكــن مـــن يـبـصـر جـفـونـك يـعـشــق
.




بحث هذه المدونة الإلكترونية

26‏/08‏/2012

قصيدة على مسرح المتنبى د/ حنين عمر





قصيدة على مسرح المتنبى


لا الخيل تعرفني ولا البيداءُ
لكنما الليل القديم صديقي
فلكم بكت في جوفه الخنساءُ
ولكم شكا من أدمعي وشهيقي
أنا طفلة وشرائطي حمراءُ
لكن بعض الجن بللل ريقي
عطشى غدوت وموردي الصحراءُ
أمشي الهوينى والضياع طرقي
وغدوت أكتب والمحابر ماءُ
فيضا من الغيظ الذي بحريقي
بي جملة صعب بها الإملاءُ
ماذا أقول وخيبتي تطويقي ؟
عبثاً حلمنا يسقط الأعداءُ
وقبيلتي إنجازها تفريقي
مكلومة في الموجز الأنباءُ
والآهُ يوجز صمتها تعليقي
أين البطولة والحمى جرداءُ
ورماح هندً كبّرت بعميقي
فلكم نفيت وأعيني إدلاءُ
ولكم رجوت من الأنا تصديقي
ولكم روى في جرحنا الشعراءُ
بغداد جرحي أمهلوا تفتيقي
والقدس جرحٌ والفؤاد إناءُ
من ذا يزيل النزف من تشقيقي؟
الويل غدي خمسة خلفاءُ
وأنا التمرد صاحبي وعشيقي
لا تنظروا نحوي أنا شوهاءُ
لما أراجع في الأسى تعتيقي
لا تسألوا طفلاً لم الظلماءُ
فالقلب يخفق اسألوا تخفيقي
مدني مضت عنوانها الغرباءُ
يا غربتي صبي العنا وأريقي
هزي أليك سيسقط الإيحاءُ
ويجيء وعد الله من تمزيقي
الويل غدي خمسة خلفاءُ
وأنا التمرد صاحبي وعشيقي
يا جيل صمت والدمى صماءُ
في مسرح لم يعنه تصفيقي
يا جيل حزن هدّهُ الإقصاءُ
قد جرّموني مغلقٌ تحقيقي
فرفعت عيني واعتراني دعاءُ
يا رب رفقا بامتزاج عقيقي
أهلي وإن جاروا علييَ سواءٌ
منهم أبي ومدللي وشقيقي
الويل غدي خمسة خلفاءُ
وأنا التمرد صاحبي وعشيقي
قالوا القضية مجلس وإماءُ
وضعوا شراب الذل في إبريقي
فأنفت أشرب والحشا رمضاءُ
وأبيت يغرب في الأسى تشريقي
ما كنت جارية أنا الطلقاءُ
ما كان نخاس له تسويقي
يا ابن المكارم جدتي الزهراءُ
إن كنت صبا فالصبا تعريقي
دجلية بحرية حوراءُ
ضاهى الشموس كرامتي وبريقي
طوبى لنفسى نفسها الشماءُ
عطر البلاغة والقصيد رحيقى
لا تخدعنَ إذا أنا حسناءُ
عند اللزوم فصاحتي توثيقي
أهً حبيبى عطرك الأسراءُ
دعنى فمعراج الشفاية رحيقى
ما الشعر تاج ناله الأمراءُ
هو ما تفجر سره من ريقى
ما كل حلمى بردة وعطاءُ
أنا جئت أبغى فى دمى تهريقى
اه حبيبي لا تخف فالحاءُ
ستصير ضوءً إن همست أفيقي
نحو المنافي وجهتي دهماءُ
لكن حبك في الظلال عتيقي
الحب يبقى لو قضى الإناءُ
خيطا به في المنتهى تعليقي
دعنى فهذه ليلة ليلاءُ
فيها جنونى قاتلى وشفيقى
دعنى فهذه غزوتى الغراءُ
فيها تناصر مهجتى توريقى
نصف بها مليوننا الشهداءُ
والنصف فى ماء الفرات غريق

نظريتى أن تقلب الأشياءُ
ولربما الأخطاء فى تطبيقى
صبوا اللهيب فأننى العنقاءُ
ورماد حزنى مشتهى تشويقى
موتي انبعاثي والحنين سماءُ
والشعر بحري والهوى تحليقي...


أجمل ما كتبت الشاعرة

هناك تعليق واحد:

  1. من اجمل مكتب الشعراء في وصف حالنا العربي

    ردحذف

التعليق